الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
حماد بن سلمة: حدثنا أبو ظلال قال:كنت عند أنس فقال: متى ذهبت عينك؟قلت: وأنا صغير.فقال: إن جبريل أتى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وعنده ابن أم مكتوم فقال: (متى ذهب بصرك؟).قال: وأنا غلام.فقال: قال الله-تعالى-: (إذا أخذت كريمة عبدي لم أجد له جزاء إلا الجنة (1)).قالت عائشة: كان ابن أم مكتوم مؤذنا لرسول الله-صلى الله عليه وسلم- وهو أعمى (2) .وروى: حجاج بن أرطاة عن شيخ عن بعض مؤذني رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال:كان بلال يؤذن ويقيم ابن أم مكتوم وربما أذن ابن أم مكتوم وأقام بلال (3) .إسناده واه.وقال ابن عمر:قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم).وكان أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت (4) .قال عروة: كان النبي-صلى الله عليه وسلم- مع رجال من قريش منهم عتبة بن ربيعة فجاء ابن أم مكتوم يسأل عن شيء فأعرض عنه.فأنزلت: {عبس وتولى أن__________(1) أخرجه ابن سعد 4 / 1 / 151 والترمذي (2402) في الزهد: باب ما جاء في ذهاب البصر.وحسنه مع أن أبا ظلال واسمه هلال بن أبي هلال ضعيف لكن أخرجه البخاري 10 / 100 في المرضى: باب فضل من ذهب بصره من طريق عبد الله بن يوسف عن الليث عن ابن الهاد عن عمر مولى المطلب عن أنس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله تعالى قال: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة " وفي الباب عن أبي أمامة عند أحمد 5 / 258.(2) أخرجه ابن سعد 4 / 1 / 152.(3) أخرجه ابن سعد 4 / 1 / 152.(4) أخرجه أحمد 2 / 123 والبخاري (617) في الاذان باب: أذان الاعمى إذا كان له من يخبره و(620) فيه: باب الاذان بعد الفجر و(1918) و(2656) و(7248) ومسلم (1092) في الصيام: باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر وانظر ابن سعد 4 / 1 / 152.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 362 - مجلد رقم: 1
|